recent
أحدث الأخبار

دورة بلوجر 2021 | شرح إعدادات بلوجر وأهم الإعدادات التي يجب ضبطها

 المقدمة

السلام عليكم ، اهلا بكم متابعي زوار مدونة ياسي ويب في هذا الدرس من دورة بلوجر 2021 وهو الدرس الثالث من والذي سوف نتعرف فيه على أهم الإعدادات التي يجب ضبطها في مدونتك وتعرفنا في الدرس السابق على لوحة تحكم الخاصة ببلوجر وطريقة التعامل معها والذي فيه قدمت لكم شرح مبسط وفي درسنا اليوم سوف نخصصه من أجل الإعدادات الهامة التي يجب عليك الإهتمام بها مسبقا وضبطها وفي درسنا اليوم سوف نعرف معاُ طريقة ضبطها .

دورة بلوجر 2021 | أهم الإعدادات التي يجب ضبطها في مدونتك

أهم الإعدادات 

الآن توجه إلى لوحة التحكم الخاصة ببلوجر ثم توجه إلى الإعدادات وتابع معي
إعدادات بلوجر (الاعدادات الاساسية) - ياسي ويب

  1. العنوان : وهو اسم المدونة الذي تظهر به ومن الأفضل اختيار اسم فريد من نوعه وغير مستعمل بكثرة حتى يظهر اسم مدونتك عند البحث عليه في جوجل في النتائج الأولى
  2. الوصف : وهو شيء مهم ويجب عليك كتابة وصف لمدونتك كحد أقصى 500 حرف ومن الأحسن كتابة كلمات مفتاحية مع تضمين اسماء الاقسام الموجودة بمدونتك
  3. لغة المدونة : من خلال هذا الإعداد من هنا تختار لغة المدونة يعني اذا كانت مدونتك باللغة الإنجليزية تختار اللغة هنا ويجب تغيير اللغة اجباري الى المحتوى التي تقدمه داخل مدونتك
  4. محتوى للبالغين : هذا الخيار غير مهم ولكن اذا كانت مدونتك موجهة إلى البالغين قم بتفعيل هذا الخيار
  5. معرف موقع "إحصاءات Google" : ومن خلال هذا الإعداد يمكنك ربط مدونتك بـGoogle Analytics ومتابعة إحصائيات مدونتك بشكل دقيق وسوف نشرح مستقبلا بإذن الله طريقة ربط المدونة بـGoogle Analytics .
  6. الرمز المفضل : وهو الأيقونة الخاصة بالموقع والتي تظهر في التبويب مثال :
     كما ترى الرمز المفضل يظهر هنا كما هو موضح في الصورة ويمكنك رؤية مدونتنا ياسي ويب تجد رمز المخصص الخاص بنا وفي العادة يكون الرمز الإفتراضي هو شعار بلوجر ويمكنك تغييره من خلال هذا الإعداد

اعدادات الخصوصية و اعدادات النشر (بلوجر) - ياسي ويب
  1. مرئية لمحركات البحث : وهو إعداد هام يجب تفعيله حتى تسمح لمحركات البحث بأرشفة مدونتك للظهور في نتائج البحث 
  2. عنوان المدونة : هو عبارة عن رابط المدونة ويمكنك تغيير العنوان من خلاله ولكن يجب الحذر من تغييره لأنه ضار وخصوصا اذا كانت مدونتك مؤرشفة في محركات البحث ولها ظهور على الانترنت او مربوطة بأدسنس لأنك سوف تخسر كل شيء بتغييره في الحالات التي ذكرتها وهذا الخيار غير مهم بالنسبة للناس الذين لديهم دومين مدفوع وأركز على عبارة "الأشخاص الذين لديهم دومين مدفوع هذا الخيار غير مهم بالنسبة لهم" حتى لا يأتي شخص ويقول انت مخطئ و...و...ووو .
  3. النطاق الخاص : وهو في حالة كان لديك دومين وتريد ربطه يمكنك اضافته من خلال هذا الإعداد وسوف نشرح في الدروس القادمة طريقة شراء دومين وتركيبه .
  4. نطاق إعادة التوجيه : وهو إعداد يقوم بتحويل الدومين من الرئيسي إلى الفرعي مثال : عندما تربط مدونتك بدومين وتدخل لها هكذا https://exemple.com فلن يقوم بالدخول وهذا الخيار مسؤول عن تحويلك من الرابط الرئيسي الى الرابط الفرعي المرتبط بمدونتك https://www.exemple.com وايضا عند شراءك لدومين سوف يكون في لوحة تحكم من الشركة التي اشتريت منها الدومين خيار مخصص للتحكم في اعادة التوجيه .

  1. إعادة التوجيه باستخدام HTTPS : وهو اعداد واضح من اسمه وهو خاص بإعادة توجيه بروتوكول الحماية من http إلى https وينصح بتفعيله
  2. المشرفون على المدونة ومؤلفوها : وهو اعداد خاص بمعرفة المؤلفين والمشرفين الذي قمت بدعوتهم وقبلو الدعوة ومن هنا يمكنك التحكم في أدوارهم (مؤلف أو مشرف والمؤلف يستطيع كتابة مشاركات أما المشرف لديه صلاحية التحكم بالمدونة بشكل كامل وينصح بمراجعة هذا الموضوع وعدم اضافة مشرف ابدا في شخص لا تثق به لأنه يمكنه فعل أي شيء مدونتك ويصل هذا انه يستطيع حذفك منها او حذف المدونة بالكامل فإحذر قبل اضافة اي شخص في رتبة مشرف)
  3. دعوات المؤلفين المعلّقة : وهو اعداد خاص بمعرفة الدعوات التي قمت بإرسالها للأشخاص حتى ينضمون معك في المدونة 
  4. دعوة المزيد من المؤلفين : وهو اعداد خاص بإضافة مؤلفين او مشرفين لمدونتك
  5. الإعداد الخامس وهو صلاحية القراءة وهو خاص بجعل مدونتك مخصصة لقراء مخصصين تقوم انت بتحديدهم او جعل المدونة خاصة و لا يستطيع الآخرين الدخول إليها .

اعدادات التعليقات (بلوجر) - ياسي ويب
  1. موقع التعليقات : ومن خلال هذا الإعداد يمكنك جعل التعليقات مضمنة أو مخفية أو منبثقة أو في صفحة كاملة وهذا الخيار غير مهم الى حد ما
  2. من يمكنه التعليق : هذا اعداد خاص بصلاحية التعليقات والخيار الأفضل والذي انصح به هو مستخدمون لديهم حسابات على Google وهذا لكي تتجنب التعليقات الإحتالية .
  3. الإشراف على التعليقات : وهذا الإعداد مخصص بمراجعة التعليقات قبل ظهورها على مدونتك ودائما أنصح بتفعيله حتى تقوم بمراجعة التعليقات وقبول التعليقات المناسبة فقط وهذا اعداد جيد يساعدك على اختيار التعليقات الملائمة فقط وحذف التعليقات ذات محتوى غير مهم او احتيالي .
  4. اختبار CAPTCHA لتعليقات القرّاء : دائما يجب عليك تفعيل هذا الخيار وهو واضح من اسمه واذا سألتني لماذا ؟ الجواب ببساطة حتى تتخلص من التعليقات الصادرة من الربوتات والنشاط الإحتيالي .
  5. رسالة نموذج التعليقات : وهو النص الذي يظهر في التعليقات يمكنك النزول إلى الأسفل وسوف تشاهد النص الذي في الصورة موجود في صندوق التعليقات .

اعدادات العلامات الوصفية و الأخطاء وعمليات إعادة التوجيه (بلوجر) - ياسي ويب
  1. تفعيل وصف البحث : وهو الوصف الذي يظهر في محركات البحث وعندما تشارك رابط مدونتك إليك المثال التالي 
    وصف البحث

  2. وصف البحث : اكتب وصف لمدونتك هنا وقم بذكر اقسام مدونتك مع استهداف كلمات مفتاحية وكحد أقصى 150 حرف .
  3. هذا الاعداد خاص بعمليات توجيه الأخطاء وبخصوص اعداد صفحة 404 مخصّصة في هذه الحالة تجد أغلب القوالب مجهزة مسبقا فلا داعي ان تقوم بتعديله وبخصوص إعداد عمليات إعادة التوجيه المخصصة هو خاص بعمليات التوجيه مثلا قمت بتعديل رابط صفحة في موقعك ففي هذه الحالة تتوجه الى هنا وتقوم بإضافة الرابط القديم ثم تضيف الرابط الجديد الذي تريد توجيه الزوار إليه .

  1. اعدادات خاصة بملف روبوت txt والأرشفة سوف نشرحها في درس لاحقا
  2. ملف ads.txt والذي تطلب منك ادسنس اضافته في حال تم قبول مدونتك في ادسنس إليك مثال عن الإشعار الذي يظهر لك 

الخلاصة

في نهاية موضوعنا اليوم أتمنى أنه أفادكم ولو بقليل وقد شرحت لكم أهم الإعدادات وتركت الأمور الواضحة والبسيطة وشرحت لكم أهمها وبخصوص التأخر في إكمال الدورة انا اعتذر لكم وهذا بسبب ظروف ولكن على العموم رجعت لكم بقوة وسوف نكمل الدورة معا حتى الأخير ولا تنسى ان تقوم بزيارة الدروس السابقة من دورة بلوجر 2021 في حال لم تكن متابع معنا
وختاما لموضوعنا اذا واجهتك أي مشكلة يمكنك طرح سؤال في التعليقات أو الإنضمام إلى مجموعتنا الخاصة على التيليجرام الإنضمام إلى المجموعة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، دمتم في رعاية الله وحفظه وبالتوفيق لكم ... نلتقي في الموضوع القادم
أنشر المعرفة


author-img
Yacine Bagua

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent